سياحة آمنة في جورجيا للعرب والأجانب

نشرت من قبل Hashem في

دليل جورجيا للدراسة والسياحة Georgia Geoguide Geo Study guide

سياحة آمنة في جورجيا 2021

لقد أصبحت جورجيا وجهة السياحية العالمية التي يتمنى جميع الأشخاص الذهاب إليها ولو ليلة واحد والاستمتاع بالطبيعة الخلابة والتطورات الأخيرة التي قد حدثت بعد ان انفصلت جورجيا عن روسيا، وانتهت من بعض الصراعات والحروب التي قد أدت إلى سوء الأحوال الاقتصادية لفترة كبيرة.

سياحة آمنة في جورجيا 2021

حصلت جورجيا في العام الماضي علي المركز الرابع في التصنيف الأوروبي كأكثر الدول التي قد وفرت لجميع السياح والمواطنين الأمن والأمان، ولا يقتصر الأمر علي العام الماضي فقط، وإنما قد بدأ الأمر منذ عدة أعوام عندما بدأت عدد السياح في التزايد، ولقد أشارت بعض الإحصائيات الأخيرة ان هناك ما يقرب من 9 ملايين سائح قد قاموا بزيارة جورجيا مؤخرا.

ولهذا قد توجهت أنظار الدولة إلى ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من أجل الحفاظ علي سلامة جميع الزائرين، وقد تم تعميم فكرة تطوير الأجهزة الأمنية علي جميع التابعة لدولة جورجيا، ولقد اهتمت الدولة علي وجه الخصوص بالعاصمة تبليسي التي تحتوي علي أكبر المزارات السياحية في الدولة، حيث يأتي اليها الألاف من السياح يوميا، مما جعل فكرة تأمين العاصمة من أهم الأفكار التي قد تم تنفيذها منذ عدة أعوام.

أهم التصنيفات التي قد حصلت عليها جورجيا عالميا كأفضل وجهات الأمان والسفر

قامت وكالة تسمى باسم أفضل وجهات السفر بتصنيف جورجيا كواحدة من أفضل الدول في العالم التي تعتبر وجهة سياحية مشرفة لجميع السائحين، حيث أنه وعلى الرغم من تداعيات فيروس كورونا اللعين، إلا ان الإقبال السياحي مازال قائما في جورجيا، ولقد اهتمت الدولة بكافة سبل الأمان في اكتشاف مرضي الفيروس قبل الدخول إلى داخل المدينة.

وعلي الجانب الآخر فقد تم تصنيف جورجيا في قائمة أفضل الدول الأكثر أمانا في العالم، ولقد تم الحصول علي هذا التصنيف من قبل قاعدة بيانات Numbeo والتي قد أكدت ان جورجيا تتمتع بأكبر معدلات الأمن والأمان، ولا يوجد بها أي جرائم سطو أو سرقة أو تحرش جنسي إلا بنسبة قليلة للغاية.

ما مميزات موقع نمبيو العالمي المختص بإحصائيات الدول

  • يعد الموقع أو قاعدة البيانات كما يسمى من افضل المواقع التي تقوم بتصنيف جميع مظاهر الحياة علي مستوى العالم.
  • لا يقتصر الموقع علي طرح بيانات الدول الأجنبية فقط وإنما يقوم الموقع باستعراض البيانات التي تختص بالدول العربية أيضا.
  • تعتمد بعض المجلات والصحف العالمية علي موقع Numbeo في التعرف علي المستجدات الأخيرة التي تطرأ حول العالم وتقوم بنشرها.

إحصائيات مؤشر أأمن دول العالم العربي في عام 2021

علي حسب ما تم نشره في قاعدة بيانات Numbeo ان هناك تراجع ملحوظ في معدلات الأمن  فيما يختص بالدول العربية، وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها دولة أبو ظبي في الإمارات بسبب فيروس كورونا، إلا أنها قد احتلت المركز الأول بين العربية في تلك القائمة حيث قد تجاوزت نسبة الأمان لديها ما يقرب من 88.26% بينما قد احتلت مدينة قطر المركز الثاني كما كانت في عام 2020 بنسبة قد تصل إلي 88.07%

وقد احتلت مدينة الشارقة في الإمارات المركز السادس بنسبة أمن تصل إلى 67.85%.بينما تأتى دبي في الإمارات أيضا في المركز السابع بنسبة قد تصل إلي 83.53% ولقد تراجعت عمان إلى المركز السادس عشر بعد ان احتلت المركز الرابع عشر حيث قد وصلت نسبة الأمن إلى 79.28%.

التعرف علي مظاهر الأمن في جورجيا

لقد بذلك الحكومة في جورجيا أفضل ما في وسعها لتوفير الأمن والأمان لجميع المواطنين والسياح، ولكن نظرا لوجود بعض الأماكن التي مازالت متأثرة ببعض النازعات السابقة، فإننا ننصح بعدم التواجد في بعض المناطق التي تقع علي الحدود، نظرا لوجود ألغام أو بعض الجماعات الإجرامية هناك، ولكن بغض النظر عن وجود تلك المشاكل فان جورجيا وكما ذكرنا تعتبر من أهم الدول التي قد نجحت في تأمين الحياة للسائحين بشكل جعلهم يفكرون في تكرار الزيارة أكثر من مرة، واليكم فيما يلي أهم الإجراءات التي قد اتخذتها جورجيا للحفاظ علي حياة المقيمين داخلها.

الإجراءات التي قد اتخذتها جورجيا لجعل العاصمة تبليسي منطقة أمنة

لقد أشاد العديد من السياح الأجانب والعرب بمظاهر الأمن في تبليسي، حيث انه اذا قمنا بعمل مقارنة بين تبليسي وبعض العواصم العالمية فإننا نجد ان نسبة الجرائم في تلك العواصم قد ارتفعت بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة، بينما قد وفرت الشرطة في تبليسي كافة الأدوات اللازمة للقضاء علي تلك الجرائم أو الحد منها، حيث إننا لن نجد عند السفر إلي تبليسي إلا بعض الحوادث الفردية مثل السرقة، وتعتبر تلك الجرائم من ابسط الأمور التي يمكن حلها.

الإجراءات التي قد اتخذتها جورجيا لتأمين وسائل النقل

كانت جورجيا فيما مضى تعاني من الأزمات المرورية وارتفاع ثمن المواصلات واستغلال بعض السائقين جهل بعض السائحين بأسعار تكلفة النقل، مما أدي إلى نفور بعض السياح من القدوم إلى جورجيا خوفا من التعرض للاستغلال، ولكن لقد تغير الأمر منذ أكثر من 10 سنوات، حيث انه قد تم إنشاء الكباري وتم تطوير وسائل النقل وأصبحت تحتوي علي جميع التقنيات الحديثة.

بالإضافة إلى توحيد تكاليف التذاكر في القطارات، وفيما يختص بسيارات الأجرة فان الأمر يحتاج بعض الحزم حيث يقوم السائق في بعض الأحيان باستغلال بعض السياح والحصول علي مبالغ نقدية غير مستحقة، ولكن في تلك الحالة فقد تم تأسيس بعض الشركات الخاصة في توفير وسائل النقل بأسعار ثابتة وهكذا يتم تجنب أي غش.

الإجراءات التي قد اتخذتها جورجيا للحد من استغلال السلع

لقد تم التعامل بكل حزم فيما يختص بأسعار السلع، حيث ان جورجيا من أهم الدول التي تتميز بتقديم أسعار مخفضة على المواطنين والسياح ويتم التعامل بشدة مع كل من يخالف تلك الأسعار، حيث تتنوع أسواق جورجيا بجميع المنتجات التي يرغب الشخص في شرائها بتكلفة أقل، كما ان هناك بعض العروض الترويجية التي يتم طرحها في الأسواق بسعر اقل من المعتاد لجذب انتباه العملاء اليها، وبالتالي فقد حافظت الدولة علي اكتساب اكبر عدد من المقيمين لديها لشراء تلك المنتجات.

الإجراءات التي قد اتخذتها الشعوب الجورجية للحد من فكرة التعصب الديني

ان اهم الأمور التي جعلت جورجيا في مكانة مرموقة فيما يتعلق بالأمن والأمان، هي الصفات التي يتمتع بها الشعب الجورجي، حيث يتصف هذا الشعب بالمحبة والتسامح مع جميع الطوائف الأخرى، فلا توجد لديهم أي نيه للتعصب ضد المسلمين الذي يمثلون الأقلية في جورجيا، ولهذا فإننا لا نجد في الوقت الراهن أي مظهر من المظاهر العنف ضد السياح العرب المسلمين أو المقيمين في جورجيا، حيث يتعامل السكان المحليين مع الزوار الجدد والقدامى بكل ود وكرم حيث يتم توزيع الطعام وتبادل أطراف الحديث معهم باللغة الإنجليزية أو الجورجية.

ما هي الإجراءات التي يجب ان يتخذها السائحين في جورجيا للشعور بالأمان

علي الرغم من اتخاذ الدولة كافة الإجراءات الأمنية لحماية الأشخاص، إلا أنه لا يمكن التحكم في طبيعة البلاد الجغرافية حيث تحتوى جورجيا علي الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة التي يقوم بزيارتها السائحين، وبالتالي فإن هناك العديد من الحوادث التي يمكن ان تقع لبعض السياح ولا يمكن لعناصر الأمن التحكم بها، ولهذا قد جمعنا لكم اليوم بعض التفاصيل حول إمكانية تجنب الحوادث الطبيعية التي يمكن ان تقع لبعض السياح.

عدم تناول ماء الآبار والمياه الجوفية في جورجيا

قد تم تخصيص بعض المتنزهات العامة التي تحتوى علي المياه العذبة والتي يقصدها السائحين بغرض تناولها حيث أنها تحتوي علي بعض المواد المفيدة للصحة، ولكن في بعض الأحيان وأثناء التجول في الجبال والأودية قد يري بعض السياح الكثير من المتعة في تناول بعض قطرات الماء عبر الشلالات أو البحيرات العذبة، وبالتالي فإن الكثير من السياح قد تعاني من بعض الأمراض نتيجة التعرض للبكتيريا الموجودة في الماء.

ولهذا فإنه يفضل استخدام بعض الزجاجات الخاصة بمياه الشرب العادية، وفي حالة الرغبة في التخييم وقضاء بعض اللحظات البدائية والتمتع بتناول المياه الجبلية، يمكنك خوض تلك التجربة بالطريقة الأمنة، حيث يمكنك القيام بعملية تكرير المياه العذبة لجعلها صالحة للشرب وهكذا يكون الأمر اكثر أمانا، وفي حالة عدم وجود خبرة لفعل ذلك يمكنك تعلم بعض الطرق من خلال الإنترنت.

اخذ الحذر من بعض سائقي سيارات الأجرة في  تبليسي

 لا يتم تعميم الأمر علي جميع السائقين في تبليسي حيث ان الغالبية العظمى من السائقين تتعامل مع السياح العرب والأجانب بكل أدب واحترام، إلا أنه يوجد بعض الحوادث الفردية التي قد يتعرض فيها السياح إلي حوادث النشل أو التعدي من قبل بعض السائقين ولهذا فإنه يجب علي السائحين اخذ بعض الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم.

وإننا ننصح بعدم اللجوء إلى ركوب السيارات الأجرة إلا في الحالات القصوى، كما أنه من الأفضل عدم اقتناء الملابس الفاخرة أو ارتداء بعض الحلي المبالغ فيه للسيدات، كما يفضل عدم وجود مبالغ نقدية بشكل كبير في حوزتك أثناء طلب سيارة أجرة، وفي بعض الحالات يمكنك طلب سيارة أجرة من قبل شركات الأوبر لضمان سلامتك الشخصية.

التحقق من الأماكن الخطرة قبل زيارة المناطق المفضلة في جورجيا

كما ذكرنا سابقا ان هناك الكثير من الحروب والصراعات في جورجيا، وفي بعض المناطق قامت بعض العناصر بوضع العديد من الألغام لتقضي علي الأعداء وعند انتهاء الحرب لم يتم إزالة تلك الألغام إلي وقتنا هذا، ولهذا يرجى التأكد قبل الذهاب إلى أي منطقة قبل الذهاب إليها حيث لا تتعرض للقتل.

عدم التعرض إلي رجال الشرطة في جورجيا

علي الرغم من توفير الدعم الكامل الذي يتلقاه السياح من قبل الشرطة في جورجيا، حيث أنها تقوم بحماية جميع الفئات، إلا ان هناك بعض السياح قد يعرضون انفسهم إلى بعض المشكلات القانونية، نتيجة عدم تنفيذ أوامر الشرطة، وبالتالي فقد يتم احتجاز بعض الأشخاص حتي يتم التعامل معهم بشكل القانوني.

ولهذا يرجى عدم التعرض بالسب أو الضرب إلي شرطي في جورجيا، حتي لا يزيد الأمر سوء، ان كل ما عليك فعله هو التعريف عن نفسك من خلال أوراق السفر الخاصة بك، والتحدث بكل هدوء إلى الشرطي في حالة إذا ما تم إيقافك لأي سبب من الأسباب، كما انه من الأفضل ان يتم تعلم اللغة الجورجية حتي لا يتم حدوث أي خطأ أثناء التحدث، وبهذا يمكنك الخروج من تلك اللازمة بسلام.

 


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *