تكلفة السفر إلى جورجيا.. التكاليف المعيشية بالتفصيل

نشرت من قبل Hashem في

دليل جورجيا للدراسة والسياحة Georgia Geoguide Geo Study guide

تكلفة السفر إلى جورجيا.. وأهم المعلومات التي تحتاج إليها للإقامة في جورجيا

من خلال مقالتنا لهذا اليوم سوف نستعرض معك عزيزي القاري أهم المعلومات التي تحتاج إليها في حالة السفر إلي جورجيا، حيث يتفاجأ بعض المغترين الجدد إلي احدي الدول الأجنبية في بعض الأحيان بارتفاع أسعار المعيشة والإقامة في تلك الدول علي عكس ما هو متوقع، ولهذا قد جمعنا لكم من خلال تلك السطور القادمة أكثر البيانات أهمية حول تكلفة السفر إلى جورجيا وما هي الاحتياجات الخاصة التي يمكنك الاعتماد عليها في حالة الرغبة في الإقامة الكاملة في جورجيا.

تكلفة السفر إلى جورجيا.. وأهم المعلومات التي تحتاج إليها

من أهم المميزات التي قد فرضتها الحكومة في جورجيا، أنها قد أتاحت للمتغربين وغير المغتربين فرصة الاستمتاع بجميع وسائل المعيشة لديها علي حسب الرواتب الخاصة بهم، حيث ان الحكومة قد قامت بتوفير بعض المستلزمات المعيشية التي تتناسب مع فئات الشعب المتوسطة في الدخل، وفئات الشعب محدود الدخل، ولا ننسي بالطبع بعض الفئات ذات الدخل المرتفع التي تمتلك أساليب خاصة في المعيشة.

الحصول علي تأشيرة مجانية للسفر إلى جورجيا لمدة عام

من أهم الأمور المميزة التي منحتها الدولة للمغتربين العرب، هي إمكانية السفر في أي وقت إلي جورجيا بدون تأشيرة لفترة معينة علي حسب نوع الإقامة اللازمة، وقد تتراوح تلك الفترة من ثلاثة أشهر، مثل دول مجلس الخليج العربي والتي تمنح رعاياها فرصة السفر إلى جورجيا لمدة ثلاث اشهر فقط، واليكم فيما يلي بعض الدول العربية التي قد أصبحت لها الأحقية في دخول الأراضي في جورجيا لمدة عام.

أسماء الدول العربية المسموح لها بالحصول علي تأشيرة مجانية للسفر إلى جورجيا لمدة عام

  • الإمارات العربية المُتحدة
  • المملكة العربية السعودية
  • قطر
  • البحرين
  • عُمان
  • الكويت
  • مصر
  • المملكة الهاشمية الأردنية

تكلفة السفر إلى جورجيا: الحصول علي تأشيرة مجانية للسفر إلى جورجيا لمدة عام لبعض الدول الأجنبية

يقوم الحكومة في جورجيا بعمل تسهيلات مميزة من أجل الحصول علي تأشيرة مجانية للسفر اليها لبعض الدول مثل أمريكا الشمالية وآسيا الوسطى وأمريكا الجنوبية وجميع دول الاتحاد الأوروبي لمدة عام كامل دون السؤال عن أسباب الزيارة أو التعرض إلي أي مضايقات، ولكن هناك بعض الدول قد منعت من تلك الأحقية لأسباب معنية.

تأشيرة السفر إلى جورجيا في حالة عدم منح التأشيرة المجانية

كما ذكرنا سابقا ان هناك بعض الدول العربية والأجنبية يتم إدراج أسمائها للحصول في التأشيرة المجانية لمدة عام، ولكن هناك بعض الدول مثل التي تكون من خارج الاتحاد الأوروبي والتي لا يسمح لها بالفوز بتلك التأشيرة المجانية، ولهذا سوف نستعرض معكم الأن بعض الخطوات اللازمة التي يجب اتباعها للاستعلام عن تكاليف التأشيرة وكيفية استخراجها.

خطوات الحصول علي تأشيرة السفر إلى جورجيا

  • يمكنك الدخول إلي الموقع الرسمي لوزارة الخارجية عن طريق الموقع المباشر فقط قم بالضغط علي هذا الرابط.
  • https://geoconsul.gov.ge/en/register/visit
  • يتيح لك الموقع بعد التحديث الأخير عدة خيارات، يمكنك من خلالها اختيار الحالة الخاصة بك، حيث يمكنك الضغط علي مواطن في جورجيا إذا كنت من حاملي الجنسية، أو مواطن أجنبي، أو مواطن يمتلك الإقامة أو مواطن لا يمتلك الجنسية وهذا الاختيار غالبا ما يكون للاجئ السياسي.
  • عند اختيار الخاصية التي ترغب في تقديم الطلب من خلالها فقط قم بالضغط علي زر التالي أو Next
  • عند الضغط علي Next يتم توجيهك مباشرة إلى صفحة أخري يمكنك من خلالها اختيار الدولة الخاصة بك.
  • والآن يمكنك كتابة جميع المعلومات الخاصة بك، مع العلم انه في حالة كتابة بيانات مغلوطة أو تم السهو كتابة بعض الخانات بأي شكل من أشكال، سوف يتم رفض طلب الاستمارة أو تأجيل فحصها إلى أجل غير مسمى.
  • كتابة جميع المعلومات الخاصة بك، يوفر لك موقع وزارة الخارجية خاصية طبع الاستمارة حتي تتمكن من عمل توقيع شخصي واضح عليها.
  • يوفر لك موقع وزارة الخارجية أيضا خاصية رفع الملفات، حيث يمكنك رفع الاستمارة بعد الانتهاء من توقيعها للمراجعة والتوثيق.
  • يجب امتلاك حساب بنكي أولا قبل القيام بالخطوة التالية، حيث يتم طلب مبلغ عشرين دولار لاستكمال عملية التقدم والتي يتم إيداعها في بنك معين يقوم الموقع بترشيحه لك.
  • بعد دفع المبلغ المطلوب يجب ان تقوم برفع إيصال الدفع البنكي المبلغ عبر الموقع لإثبات صحة الدفع.
  • من خلال خاصية رفع الملفات يجب رفع صور واضحة من جواز السفر وحجز الفندق وفي حالة عدم التوفر يمكنك رفع صورة من إثبات مكان الإقامة وحجز الطيران المبدئي.
  • يجب رفع صورة شخصية موضحة لك دون أو رتوش أو شوائب.

تكلفة السفر إلى جورجيا: شروط المعاملات البنكية لقبول تأشيرة السفر إلى جورجيا

كما ذكرنا منذ قليل أنه لا يتم قبول طلب الاستمارة إلا بعد دفع 20 دولار عن طريق معين يتم طرحه علي صاحب طلب، ولكن قد يختلط الأمر علي بعض الأشخاص فيما يختص بها البند، حيث يقوم الموقع بطلب كشف حساب مسبق يوضح كافة المعاملات البنكية للمتقدم، وبالتالي فإن صاحب الطلب قد يقع في خطأ وضع أي مبلغ بتاريخ حديث ظنا منه انه سوف يتم الموافقة علي الطلب.

هذا الاعتقاد خاطي للغاية، حيث ان المواقع الخاصة  لوزارة الخارجية في معظم الدول تطالب بكشف حساب بنكي لا يقل معاملاته عن 3 شهور علي الأقل، بالإضافة إلي ضرورة وضع رصيد كافة في هذا الحساب، يؤكد جدية طلب المتقدم للسفر إلى جورجيا، ويتم تحديد هذا المبلغ عن طريق الموقع نفسه.

الموعد المحدد لتقديم طلب الحصول على التأشيرة.

عن الانتهاء من تقديم كافة البيانات المطلوبة، يرجى طباعة الاستمارة المحددة، ثم يمكنك التوجه إلي مقر السفارة الخاصة بك لتقديم الطلب واختيار الموعد المحدد للمقابلة، ومن الأفضل ان يكون الموعد في أوقات غير متشابه مع بعض الأشخاص الأخرى حتي لا يتم حدوث تكدس أو تأخير في عملية الطلب نظرا لكثرة المتقدمين.

أسباب تمنع المتقدم من الحصول على التأشيرة السفر إلى جورجيا

  • يتم إيقاف الحصول علي التأشيرة في حالة إثبات التلاعب في البيانات التي قد سبق ذكرها.
  • يتم إيقاف الحصول علي التأشيرة في حالة إثبات أي شبه جنائية للمتقدم.
  • يتم إيقاف الحصول علي التأشيرة في حالة إذا كان المتقدم غير مدرج في قائمة الدول المسموح لها بالحصول علي تأشيرة.
  • أهم المعلومات التي تحتاج إليها حول التكلفة المعيشة للإقامة في جورجيا

تكلفة السلع الغذائية في جورجيا

  • سعر الأزر قد يصل إلى ٢٫٤٦ لاري أي ما يعادل 0.74 دولار.
  • سعر البطاطس قد يصل إلي ١٫٤٧ لاري أي ما يعادل 0.44 دولار.
  • سعر البيض قد يصل إلي ٤٫٣ لاري أي ما يعادل 1.29 دولار.
  • سعر الجبن قد يصل إلي ٤٫٩ لاري أي ما يعادل 1.47 دولار.
  • سعر الخيار قد يصل إلي ٣٫٠٦ لاري أي ما يعادل 0.92 دولار.
  • سعر الدجاج قد يصل إلي ٩٫٧٢ لاري أي ما يعادل 2.92 دولار.
  • سعر رغيف الخبز قد يصل إلي  ٣٫٠٦ لاري أي ما يعادل 0.20 دولار.
  • سعر المعكرونة قد يصل إلي ١٫٢٣ لاري أي ما يعادل 0.37 دولار.
  • سعر المياه المعدنية قد يصل إلي ١٫٨٣ لاري أي ما يعادل 0.55 دولار.

تكاليف الإقامة في جورجيا في حالة الإقامة المؤقتة أو الدائمة

لا يمكننا الجزم في خلال السطور القادمة ان التكاليف التي سوف يتم عليكم أعزاءنا القراء هي أسعار ثابتة ويمكن الأخذ بها في حالة السفر، ولكنها أسعار متقاربة إلي حد ما للتكلفة الحقيقية للإقامة في جورجيا، حيث تختلف الأسعار من فترة إلي أخري بسبب ارتفاع وانخفاض سعر العملة.

تكلفة أسعار الشقق السكنية  للطلاب في جورجيا

في خلال شهور معينة من السنة تفتح دولة جورجيا أبوابها لجميع الطلاب من جميع الدول العربية و الأجنبية بهدف بفكرة التبادل الطلابي بين الدول، ونظرا لتوافد الكثير من الطلاب سنويا علي الجامعات المختصة في جورجيا، قد لا تتسع المساكن الطلابية أحيانا إلي جميع هؤلاء الطلاب.

ولهذا قد لجا بعض الراغبين في الإقامة والدراسة في جورجيا إلى البحث عن شقق سكانية متوسطة التكلفة علي حسب كل ميزانية الطالب، ولقد وفرت بعض المدن في جورجيا مثل تبليسي وباتومي وجوري، العديد من المنازل السكنية بأسعار متفاوتة تتناسب مع المقيمين  لديها، وقد تصل تكلفة أسعار الشقق السكنية  للطلاب من أصحاب الحظ السعيد، إلي حوالي 300 دولار لمنزل متواضع يحتوي علي حجرتين.

أما عن بعض الطلاب الغير محظوظين، والذين قد جاءوا إلي جورجيا في شهور معينة ترتفع فيه أسعار الشقق السكنية للغاية بسبب توافد عدد كبير من السياح من أجل التنزه والاستمتاع والإقامة أيضا في جورجيا، ولهذا قد تصل تكلفة أسعار الشقق السكنية  في هذا الوقت إلي حوالي 500 دولار شهريا، مع العلم انه يمكن حل تلك المشكلة عن طريق مشاركة بعض الطلاب في المنزل المراد استئجاره، وبالتالي يتم تقسيم سعر التكلفة علي عدة أشخاص.

تكلفة أسعار الفنادق السياحية  للسياح والمغتربين في جورجيا

من المعروف دوليا ان دولة جورجيا تعتبر من اهم الدول السياحية في العالم، ولهذا فان الإقبال التي قد تحظى به من قبل السائحين لا ينقطع علي مدار فصول السنة، مما أدي إلي اهتمام رجال الأعمال والحكومة في جورجيا بإقامة أكبر الفنادق السياحية في العاصمة والمدن المجاورة،

وتختلف أسعار الفنادق في بعض فصول السنة من فئة إلى أخرى، ولهذا فإننا ننصح أنه في حالة الرغبة في السفر إلى جورجيا بهدف السياحة والتمتع والاسترخاء، ان يقوم المسافر بعمل ميزانية خاصة تتراوح ما بين 245 إلي 280 دولار في الأسبوع الواحد، وتختلف تلك الأسعار علي حسب مستوى الفندق والخدمات الذي يقوم بتقديمها للنزلاء.

وفي حالة الركود السياحي أو اختيار فندق غير مصنف سياحيا، فقد تصل أسعار تلك الفنادق علي الأغلب ما بين 140 إلى 175 دولار في الأسبوع الواحد، بالإضافة إلى أسعار الخدمات التي قد تكون منفصلة عن تكلفة الإقامة نفسها، ونظرا لارتفاع سعر الإقامة لبعض المغتربين العرب فإننا ننصح باختيار احد الشقق السكانية السابق ذكرها لأنها قد تتلاءم بشكل جيد مع تلك الفئة.

تكلفة أسعار بيوت الضيافة للطلاب والمغتربين في جورجيا

تعتبر تكلفة الإقامة في جورجيا فيما يختص بالإقامة من أفضل الأسعار التي لا يجدها الكثير من الأشخاص في بعض الدول الأجنبية، ومع هذا قد لا تتناسب تلك الأسعار مع بعض الشباب نظرا لضعف الإمكانيات المادية لديهم، ولهذا قد استغل بعض السكان الأصلين والمستثمرين من أصحاب الخبرة الفرصة في إقامة بيوت الضيافة، التي يمكنها استقبال بعض العناصر الشبابية في بيوتها بأسعار مذهلة ومناسبة للغاية.

بيوت الضيافة بشكل عام هي عبارة عن بيوت صغيرة يملكها أحد الأشخاص، ولقد فكرة قد تبنتها احد العائلات وقد تم تعميمها بعد ذلك في جميع أنحاء العالم، وقد تتكون تلك البيوت من حجرات مزدوجة تتراوح ما بين 250 إلى 300 دولار شهريا، ويعتبر هذا المبلغ مناسب للغابة لبعض الفئات الطلابية.

تكلفة السفر إلى جورجيا: تكلفة أسعار النقل والمواصلات في جورجيا

بذلت الحكومة في جورجيا أقصى ما في جهدها للخروج من أزمة النقل والموصلات التي قد استمرت لفترة كبيرة من الزمن، ولهذا وفي خلال العشر سنوات الأخيرة قد وفرت الدولة كافة سبل الراحة للمسافرين وأفراد الشعب، حيث قد تم تخصيص تكنولوجيا فائقة الجودة داخل المواصلات العامة والخاصة بتكلفة قليلة إلي حد كبير علي عكس بعض الدول الكبرى.

تكلفة أسعار  سيارات الأجرة في جورجيا

قد تختلف أسعار النقل من خلال سيارات الأجرة علي حسب المسافة المقطوعة بين مدينة وأخرى، فإذا كنت ترغب في السفر من تبليسي إلى باتومي علي سبيل المثال ذهابا وإيابا فان حساب التكلفة للسيارات الأجرة قد يصل علي حسب العملة في جورجيا من 10 إلي 16  لاري تقريبا أي ما يعادل من 3 إلي 5 دولار تقريبا.

أما عن تكلفة أسعار نقل السائحين من احدي المطارات إلى قلب العاصمة، فقد ارتفعت التكلفة الخاصة بتلك السيارات بشكل مبالغ فيه كما هو معتاد في جميع الدول العربية والأجنبية، حيث يعمل كل سائق علي رفع السعر في تلك المنطقة علي وجه التحديد، وذلك لعدم إدراك السائحين والقادمين من الخارج ثمن سعر النقل الحقيقي لتلك السيارات.

وقد يصل سعر تكلفة النقل من مكان الوصول إلي قلب جورجيا في بعض الأحيان إلي 25 لاري أي ما يعادل 7.51 دولار تقريبا، ولهذا فإننا ننصح بالتعامل مع شركات الأوبر التي تتخصص في نقل السياح والمواطنين بسعر ثابت ومحدد حتي لا تقع ضحية استغلال سائقي سيارات الأجرة.

تكلفة أسعار  القطارات في جورجيا

فيما يختص بأسعار القطارات فإن الأمر يعتمد علي المسافة المقطوعة بين كل مدينة وأخرى، ولهذا فإن وزارة النقل قد اعتمدت موقع رسمي يدعي Georgian Railway من اجل الاستعلام عن سعر تكلفة تذكرة النقل، ومن خلال الموقع يمكنك الاستفسار علي مواقيت الانتقال والمسافة المقطوعة ثم يتم الحجز من خلال الموقع.

تصل سعر التكلفة للتذكرة الواحدة مع توفير كافة سبل الراحة إلى حوالي 18 لاري أي ما يعادل ٥٫٤١ وعلى الرغم من ان السعر متشابه إلى حد كبير مع سائق الأجرة إلا ان الأمر أفضل بكثير، حيث ان طريقة التنقل قد تصل إلي أقصي المسافات والمدن الصغيرة في وقت قصير للغاية.   

تكلفة أسعار الأتوبيسات في جورجيا

تختلف أسعار الأتوبيسات علي حسب المسافة والمدن المراد الذهاب اليها، حيث ترتفع تلك التكلفة كلما قلت المسافة أو تباعدت، ومن اهم المميزات لتلك الأسعار أنها أسعار ثابتة لا يمكن التلاعب بها علي الأطلاق، وقد يتراوح سعر النقل من مدينة إلى أخرى ما بين 5 لاري إلي 30 لاري أي ما يعادل ١٫٥ إلي ٩٫٠١ دولار.

وقد تصل سعر تكلفة النقل فيما يختص بالأتوبيسات داخل المدينة نفسها من 0.50 لاري إلي 2 لاري أي ما يعادل ٠٫١٥ إلي ٠٫٦ دولار، وقد نرى ان وسائل النقل عن طريق الأتوبيسات هي الوسيلة المفضلة التي لا يمكن الاستغناء عنها والي يعتمد عليها المواطن العادي في جورجيا بشكل كبير للغاية نظرا لسهولة سعر التكلفة وتقديم افضل الخدمات في داخلها.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *