الطقس في جورجيا ودرجات الحرارة في بلاد الفصول الأربعة

نشرت من قبل Hashem في

دليل جورجيا للدراسة والسياحة Georgia Geoguide Geo Study guide

الطقس في جورجيا ودرجات الحرارة في بلاد الفصول الأربعة

إذا كنت تخطط للسياحة في بلد ما أو العمل بها، عليك ان تتأكد من عدة عوامل رئيسية قبل بدء تلك الرحلة، ومن أهم تلك العوامل هي التعرف علي حالة الطقس للبلد المضيف، وسوف نختص في تلك المقالة دولة جورجيا التي تعتبر من احدى الدول السياحية الهامة التي يلجأ اليها السياح والراغبين في العمل أو الدراسة من جميع أنحاء العالم.

الطقس في جورجيا ودرجات الحرارة في بلاد الفصول الأربعة

قد يختلف الطقس في جورجيا من منطقة إلي أخري علي حسب الاتجاه والمكان، ومع هذا لا يشكل هذا الاختلاف أي عائق أمام كل من يرغب في الاستمتاع والاسترخاء بالمناخ الرائع المحمل بالكتل الهوائية الباردة في بعض الأحيان والكتل الساخنة في أحيان أخري، وقد يرجع هذا الاختلاف إلي بعض العوامل الطبيعية التي تتمتع بها تلك الدولة.

ما هي العوامل الطبيعية التي تساعد علي تنوع الطقس في جورجيا ودرجات الحرارة؟

العامل الأول: سلسلة جبال القوقاز الكبرى والصغرى

كما ذكرنا قبل قليل لا تقتصر حالة الجو في جورجيا علي مناخ واحد، ويرجع الفضل في تنوع الطقس في جورجيا إلى سلسلة جبال القوقاز الكبرى والصغرى، والتي تعتبر واحدة من أهم العوامل الطبيعية التي قد ساهمت بشكل فعال في هذا التنوع، حيث ان موقع الجبال وارتفاعها قد ساهم بشكل مباشر في تغير حالة المناخ من منطقة إلي أخري، مع العلم انه في بعض الأحيان قد تسبب سلسلة جبال القوقاز في كارثة حقيقية بسبب الطقس السيئ، الذي يؤدي في الأوقات إلى انهيارات جليدية خطيرة قد تسبب في حالات الوفاة.

وقد نجد في بعد المناطق الجنوبية بعض التيارات الهوائية الساخنة التي قد يشعر بها سكان تلك المناطق والوافدين إليها، وقد يرجع السبب في تلك الحالة إلى سلسلة جبال القوقاز الصغرى، وعلي الجانب الأخر قد نرى بعض المناطق الشمالية التي تتمتع ببعض التيارات الهوائية الباردة التي تعمل علي جذب السياح والمغتربين للعيش بها والاستمتاع بالمناطق السياحية الرائعة، وقد يرجع السبب في تلك الحالة إلي سلسلة جبال القوقاز الكبرى التي تعمل علي صفاء الطقس وتنوعه.

العامل الثاني: موقع جورجيا على الحدود الطبيعية

قد تتغير درجات الحرارة في دولة جورجيا علي حسب المواقع الطبيعية التي تحظى بها، حيث يكون الطقس معتدل في بعض المناطق الشرقية، بينما تزداد الرطوبة أحيانا إلي درجة كبيرة في المناطق الغربية، ويرجع السبب الحقيقي لهذا الاختلاف إلي وقوع دولة جورجيا ما بين البحر الأبيض المتوسط والمناطق القارية الجافة في قزوين، ولهذا فإننا قد نجد ان نسبة الإقبال علي المناطق الشرقية المعتدلة من قبل السياح في زيادة مستمرة بسبب اعتدال المناخ.

فصل الربيع في جورجيا رطب وممتع

لا يقتصر الأمر في فصل الربيع علي السياحية والاهتمام بالزائرين الجدد، ولكن يعتبر فصل الربيع من اهم الفصول التي يستمتع بها أصحاب الأرض انفسهم، حيث يقوم الشعب في جورجيا بإقامة حفلات الربيع التي تتفتح فيها أشجار القرانيا الخلابة التي تضيف لمسة جمالية إلي أي منطقة يكون لها نصيب من الحظ لتنمو تلك الأشجار بالقرب منها، وقد تتنوع أشكال تلك الأشجار من منطقة إلي أخري، حيث لا يقتصر تواجدها في جورجيا فقط وإنما تنمو بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، وتدخل تلك أخشاب تلك الأشجار في تركيب بعض المنتجات التجارية.

عادة ما يأتي فصل الربيع في شهر مايو، وعلى الرغم من زيادة نسبة رطوبة الطقس في هذا الشهر بالتحديد، إلا أنه يعد واحد من امتع الفصول التي يمكنك التجول فيما علي قدر ما تشاء والاستمتاع بأروع المناظر الطبيعية الخلابة، وتشتهر تلك الفترة ببعض العطلات الحكومية التي قد تجعل الأمر أكثر مرحا واستمتاع.

فصل الصيف في جورجيا حار وجاف

تختلف درجات الحرارة في بعض الأحيان من منطقة إلي أخري علي الوجه الساحلي في جورجيا، ولهذا لا يفضل بعض السائحين التواجد في تلك خلال فصل الصيف بشكل خاص، وقد يتعرض الوجه الساحلي خلال تلك الفترة إلى ارتفاع في درجة الحرارة وإصابة بعض المناطق بالرطوبة العالية.

يتم قضاء أفضل العطلات السياحية في تلك الدولة في شهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر، وفي بعض المناطق الساحلية الأخرى فقد تصل درجة الحرارة إلى 24 درجة مئوية، مما يساعد علي زيادة الإقبال لدى السائحين علي اختيار بعض الفنادق الكبرى في جورجيا من أجل الإقامة بها، والتي تكون بقرب من شواطئ جورجيا التي تتميز بالدفء و تشعر دائما بالراحة والاسترخاء.

فصل الخريف في جورجيا بارد أو هادي

في حالة الرغبة في السفر إلى جورجيا خلال فصل الخريف لا ينصح بارتداء الملابس القطنية التي قد لا تكون مناسبة في حالة سقوط أمطار خلال هذا الفصل، حيث يكون الطقس متقلب إلي حد كبير خصوصا في أشهر معينة مثل شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر،  حيث يتم هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق السكنية، ولهذا فانه يفضل ارتداء الملابس الثقيلة في تلك الشهور بشكل عام.

وعلي الجانب الآخر فإننا قد نرى بعض الأشجار رائعة المنظر قد بدأت في النضوب مرة أخرى وكأنها قد حزنت علي انتهاء فصل الربيع، واستقبال فصل الشتاء ولهذا قد يصاحب هذا الفصل بعض الأمطار الموسمية القوية والبسيطة، وبالتالي فإن أغلب المقيمين في جورجيا لا يرتدون الملابس الخفيفة في ذلك الفصل علي وجه التحديد.

فصل الشتاء في جورجيا بارد ومثلج

تتمتع جورجيا بمناخ شديد البرودة في فصل الشتاء، وقد تصل درجة الحرارة في بعض إلى 2 درجة مئوية، وبالتالي فإن الثلوج قد تغطي جميع المناطق الجبلية في هذا الفصل، وتتشابه حالة الطقس في دولة جورجيا إلى حد كبير مع بعض الدول الأجنبية مثل إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

عادة ما يأتي فصل الشتاء في نهاية شهر نوفمبر إلى بداية شهر مارس، وتعتبر تلك الفترة من أهم والفترات السياحية التي تستهدفها عدد كبير من السائحين الراغبين في الاستمتاع بحلقات التزلج التي يتم إنشائها في بعض المناطق الجبلية بالقرب من سلسلة جبال القوقاز الكبرى.

أسباب زيارة جورجيا في فصل الصيف

الاستمتاع بعطلة صيفية علي شواطئ المدن الساحلية الرائعة

إذا كنت تخطط للقيام برحلة صيفية ممتعة علي شواطئ البحر الناعمة في جورجيا عليك اختيار المدينة الساحلية المناسبة لفعل ذلك، ولهذا فإننا ننصح باختيار مدينة صاخبة مفعمة بالحيوية والنشاط، وإذا أخذنا علي سبيل المثال مدينة باتومي فقد يكون ذلك الاختيار هو الأفضل لقضاء عطلة صيفية رائعة.

تتمتع مدينة باتومي في جورجيا بالطقس المعتدل والتيارات الهوائية المنعشة التي لا مثيل لها، وقد استغلت الحكومة في جورجيا فصل الصيف واعتدال المناخ، حيث أنها قد قامت بإنشاء افضل المتنزهات السياحية متعددة الأشكال والألوان، بإضافة إلي إقامة الحفلات الصاخبة والممتعة علي شواتها الليلة، ولهذا تعد باتومي في جورجيا من افضل المدن السياحية لاستقبال فصل الصيف.

الاستمتاع بأفخم العروض الترويجية داخل جورجيا

في بعض الأحيان وكما ذكرنا قد نجد ارتفاع في درجات الحرارة في بعض المناطق الجنوبية لهذا قد يهرب البعض إلي شواطئ العاصمة تبليسي والتي تحتوي افضل المواقع السياحية والأنشطة الرياضة المتنوعة، كما تحتوى علي بحر تبليسي الذي يعتبر من أهم الأماكن الترفيهية التي يلجأ إليها البعض للهروب من أشعة الشمس الحارقة.

وإذا كنت ترغب بالذهاب مرة أخري إلي باتومي للاستمتاع ببعض الموسيقى الرائعة التي تقدمها أشهر الفرق العالمية في موسيقى الجاز، حيث يقام بشكل سنوي بعض المهرجانات الموسيقية لكبار الموسيقيين حول العالم، فإذا كنت من عشاق موسيقى الجاز عليك ان تغتنم تلك الفرصة.

الاستمتاع بكافة وسائل النقل المتعددة في جورجيا

نظرا لزيادة الإقبال السياحي قد حظت به جورجيا في الأعوام الأخيرة، قد حرصت الحكومة في جورجيا إلى توفير أفضل السبل الممكنة لتوفير وسائل نقل متعددة للسفر من مكان إلى آخر دون الحاجة للجوء إلي سيارات متهالكة أو إلي أماكن يصعب المرور بداخلها خشية الاصطدام أو التعرض للسرقة أو القتل.

يمكنك الاستمتاع بجولة سياحية علي متن أحد القطارات المتجه إلي باتومي، حيث تقوم إدارة السكك الحديدية في تبليسي بالتوفير كافية مميزات الراحة للمسافر، بالإضافة إلي سرعة الرحلة في الوصول إلى غايتها، ولا تستغرق الرحلة اكثر من خمس ساعات كحد أقصى، أما عن سعر الرحلة فقد يصل إلى خمسة عشر دولار.

أسباب زيارة جورجيا في فصل الشتاء

الاستمتاع بالتزلج من خلال المنتجعات الثلجية المتنوعة

سوف يستمتع محبي التزلج بتلك التجربة للغاية، حيث تعتبر سلسلة جبال القوقاز من أهم المنتجعات المتميزة المختصة بالتزلج، إلي جانب بعض الجبال الأخرى التي تحتوي علي أكثر من عشرين مسار عالمي وخمسون منحدر، وهذا ما يجعل الأمر أكثر متعة، مع العلم انه في بعض الأحيان قد يتعرض البعض إلي حوادث ثلجية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

وقد يرجع السبب الرئيسي لتلك الحوادث إلي الانهيارات الجليدية التي قد تحدث نتيجة غزارة الأمطار والثلوج في فصل الشتاء بشكل مستمر، ولهذا فإننا ننصح بعدم خوض تلك التجربة إلا في وجود متخصص في التزلج، أو اختيار الأوقات التي يكون فيها الطقس معتدل إلى حد ما.

الاستمتاع بأشهى المأكولات الشتوية في مطاعم جورجيا

تختلف المطاعم في جورجيا من حيث التصنيف والأسعار، حيث يمكنك البحث علي الإنترنت عن قائمة المطاعم المتنوعة في جورجيا و باتومي و تبليسي وغيرهم، ومن خلال البحث المطول عبر الشبكة العنكبوتية يمكنك إيجاد المطعم الذي يتناسب ماديا مع إمكانياتك الخاصة.

وعلى الرغم من اختلاف أسعار المطاعم من فئة إلى أخرى، إلا أنها تتشابه جميعها في شيء واحد فقط، وهي لذة الطعم وتقدم اشهى الوجبات التقليدية التي يفضلها جميع السياح من جميع أنحاء العالم، وتتنوع تلك المأكولات الساخنة مثل افخم أنواع اللحوم المشوية والمأكولات البحرية وغيرها.

الاستمتاع بالتسوق وشراء الملابس الشتوية في جورجيا

لا يقتصر الأمر في حالة الرغبة في التسوق علي السياح القادمين من الخارج، ولكن قد يرغب المواطن العادي في جورجيا إلى حماية أنفسهم من تيارات البرد القاسية، حيث أنه وكما ذكرنا سابقا ان الأجواء المناخية تختلف من منطقة إلي أخري، وقد تصل درجة الحرارة إلي 20 درجة مئوية.

ولهذا قد تتنوع هذه المتاجر علي حسب شهور السنة، وبالتالي فإننا قد نجد بعد الأسواق تفتح أبوابها في يوليو وأغسطس وذلك لشراء أفخم أنواع الملابس بأرخص الأسعار المتاحة، كما ان هناك الكثير من التخفيضات والعروض الخاصة التي تقوم بها بعض المتاجر علي الأوشحة الجذابة والسترات والأحذية وغيرها، لجذب عدد كبير من العملاء.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *