الاستثمار في جورجيا (أشهر الوجهات الاستثمارية نموا في أوروبا)

نشرت من قبل Hashem في

دليل جورجيا للدراسة والسياحة Georgia Geoguide Geo Study guide

الاستثمار في جورجيا : جورجيا أشهر الوجهات الاستثمارية الأوروبية وأسرع الأسواق الاقتصادية نموًا

لقد أصبحت جورجيا من أهم المناطق السياحية التي قد توجه أنظار السائحين والطلاب والراغبين في إيجاد فرص عمل مميزة، ونظرا لهذا الإقبال الكبير، قد تغيرت الأحوال الاقتصادية في جورجيا مؤخرا، حيث أنها قد أصبحت من اقوى الدول المتحكمة في جميع الموارد الاقتصادية لديها، ولقد تزايدت أعداد المستثمرين في خلال عدة سنوات بشكل ملحوظ.

الاستثمار في جورجيا: جورجيا أشهر الوجهات الاستثمارية الأوروبية وأسرع الأسواق الاقتصادية نموًا

لماذا قد أصبحت جورجيا من أهم المدن الاقتصادية العالم؟ من أهم الأسباب الرئيسية التي قد أدت إلى ازدهار الاقتصاد في جورجيا، هو انخفاض مستوى المعيشة لجميع المقيمين في داخلها دون استثناء، وبالتالي قد نجح ذلك في جذب أكبر قدر ممكن من السائحين إليها من أجل التمتع والاسترخاء دون تكلفة تذكر، ونظرا لذلك جاءت فكرة الاستثمار في جورجيا.

حيث قام بعض رجال الأعمال في التخطيط الجيد من أجل بناء أضخم الفنادق السياحية وإقامة المنتجعات علي بعض الجزر السياحية في جورجيا، ولكن لم يقتصر الأمر علي الاستثمار السياحي فقط حيث تنوعت الاستثمارات داخل جورجيا، واليكم فيما يلي أهم العوامل والنتائج والأنواع التي شجعت لرجال الأعمال علي الاستثمار في جورجيا.

أسباب تدفع رجال الأعمال نحو الاستثمار في جورجيا

لا يقتصر امر الاستثمار في جورجيا علي المستثمرين من حاملي الجنسية الجورجية فقط أو الأجانب، وإنما قد توافد الكثير من المستثمرين العرب من السعودية وقطر والكويت ومصر علي دولة جورجيا للحصول علي فرصة للاستثمار الجيد، واليكم فيما يلي أهم الأسباب من اجل الاستثمار في جورجيا مقارنة بدول العربية.

عدم تعقيد الإجراءات التجارية في جورجيا

علي الرغم من نجاح الاستثمار في الدول العربية، إلا أنه ليس كثير بالقدر الكافي بالنسبة إلى رجال الأعمال الأجانب، حيث ان هناك الكثير من الإجراءات الروتينية قد تصيب رجال الأعمال بالملل من الاستمرار في المشروع المراد تنفيذه، ولكن يختلف الأمر في جورجيا كثيرا حيث يتم تقديم جميع المساعدة الممكنة من اجل استخلاص الأوراق اللازمة لإنهاء المشروع، ولهذا ومقارنة بسرعة التنفيذ يرغب الكثير من المستثمرين في جورجيا من أجل الاستثمار السريع.

توفير الأيدي العاملة بأقل تكلفة في جورجيا

ان من اهم القوانين المتبعة في جورجيا فيما يختص بالأيدي العاملة، هي عدم ارتفاع الأجور كما يحدث في بعض الدول العربية في الشركات والمصانع الخاصة، ولهذا فان من اهم الأسباب التي بفضلها المستثمرين في جورجيا هو تحديد نسب الأجور وعدم المبالغ فيها، إلى جانب كفاءة العمل وجودته في جميع التخصصات.

تعدد الأسواق التجارية في جورجيا

قد يقتصر الأمر في بعض الدول العربية علي أسواق تجارية معينة يتم الاستثمار فيها دون التفكير في مجال اخر، وقد يرجع السبب الحقيقي في ذلك إلى طبيعة الدولة الجغرافية، حيث ان بعض الدول قد تكون صناعية أو زراعية فقط، ولكن في جورجيا الأمر مربح للغاية حيث تتنوع التخصصات في جميع الأسواق التجارية نظرا لوجود كافة الموارد اللازمة لبناء المشروع.

تسهيلات المدفوعات الضريبية في جورجيا

قد نجد في بعض الأحيان الكثير من المبالغة فيما يختص بدفع الضرائب في بعض الدول العربية، مما يؤدي إلى نفور بعض المستثمرين والابتعاد عن فكرة الاستثمار في تلك الدول، ولكن في جورجيا الأمر يختلف حيث أنه قد تم تخصيص أنواع الضرائب باقل التكاليف لجذب أكبر عدد من المستثمرين اليها واليكم فيما يلي أهم أنواع الضرائب المخصص للمستثمرين والسكان المحليين.

أنواع المدفوعات الضريبية في جورجيا

  • الضريبة الجمركية- ليست ثابتة علي نسبة معينة حيث تتراوح نسبتها بين 0%- 5%- 12%.
  • ضريبة الدخل قد تصل إلى نسبة 20%.
  • ضريبة الشركات قد تصل إلى نسبة 15%.
  • الضريبة العقارية قد تصل إلى نسبة 1%  علي حسب نوع العقار
  • ضريبة القيمة المضافة قد تصل إلى نسبة 18%.
  • ضريبة المكوس ليست ثابتة علي نسبة معينة.

أهم مجالات الاستثمار المتنوعة في جورجيا

تتنوع المجالات الاستثمارية في جورجيا علي حسب الطبيعة الجغرافية كما ذكرنا، حيث إننا قد نجد بعض المستثمرين قد اتجهت أنظارهم إلى مجال الاستثمار العقاري نظرا للإقبال الطلاب والمغتربين للإقامة في جورجيا، أو توجيه الأنظار أي إقامة بعض المشروعات الزراعية نظرا إلى اعتماد جورجيا الكامل علي الزراعة، وهكذا تتعدد المجالات وتزداد فرص العمل والاستثمار يوما بعد يوم، واليكم فيما يلي أهم التفاصيل حول بعض المجالات المطروحة من أجل الاستثمار في جورجيا.

أهم المعلومات حول مجال الاستثمار الصناعي في جورجيا

كنا قد تحدثنا فيما سبق عن مميزات عدم ارتفاع القيمة الضريبة في جورجيا والتي أدت إلى رغبة بعض المستثمرين في إنشاء بعض المصانع المتنوعة في جورجيا، وإذا نظرنا إلى موقع الدولة بالنسبة إلى قارات العالم، فإننا نراها في قلب الحدث، بمعنى أنها توفر لجميع المستثمرين فرصة تصدير منتجاتهم الصناعية لجميع الدول المجاورة والتي تقع بين قارتي آسيا وأوروبا.

مميزات الاستثمار الصناعي في جورجيا

لا مجال إلى الغش أو التلاعب في مواد التصنيع، حيث ان دولة جورجيا قد وضعت بعض القوانين الصارمة منذ أكثر ثمانية عشر عام، ضد كل من يحاول التلاعب في فيما يختص بالمجال الصناعي، حيث انه لا يمكن للمستثمرين بناء المصانع في أماكن مخالفة، أو تقديم الرشاوي من اجل أنهاء الأعمال، وبالتالي فقد أدي ذلك إلي نجاح جورجيا في الحصول علي شهادات دولية تثبت كفاءتها في تحقيق أعلى نسب اقتصادية في العالم.

سهولة التبادل التعاوني بين الحكومة و المستثمرين، كما ذكرنا سابقا ان هناك بعض الدول تتعسف في تخليص الأوراق الخاصة بإنهاء بناء المصانع أو تسهيل الإجراءات فيما يتعلق بتصدير المنتجات المصنعة، ولكن في جورجيا يتم الأمر بكل سهولة ويسر حيث يتم استخلاص الأعمال الجمركية.

من أهم المميزات التي تهتم بها الدولة والمستثمرين  في المجال الصناعي وهي المحافظة علي حقوق العمال، وقد نجحت تلك التجربة مع عمل توازن بين الرواتب الشهرية للعمال وبين الضرائب المفروضة عليهم، وبالتالي فان فرص الإقبال علي العمل في جورجيا تتزايد من قبل المغتربين العرب حيث أغلب العمال في جورجيا من الفئات العربية.

أهم المعلومات حول مجال استثمار العقارات في جورجيا

بناء علي ما تم ذكره، ان الأقبال السياحي في جورجيا أدي إلي توجيه أنظار المستثمرين إلى إقامة الكثير من الفنادق السياحية في جميع الأماكن المفضلة والمخصصة من اجل السياحية، وتحتوي جورجيا علي المئات من الأماكن السياحية الطبيعية، التي قد تمت إقامة بعض المنشآت السياحية عليها.

أسباب اتجاه المستثمرين إلى مجال استثمار العقارات في جورجيا

تقوم الدولة في جورجيا بتسهيل إجراءات حول ما يتعلق بالسفر إليها، حيث يتم منح بعض الشعوب العربية مثل مصر والكويت والسعودية وغيرها، تأشيرات مجانية تسمح لهم بالسفر إلى جميع المدن الداخلية، بدون أي قيود، حيث يلجأ الكثير من القادمين إلى استئجار احد الغرف في احد العقارات، وبالتالي فإن الاستثمار العقاري يعتبر من أهم المجالات الناجحة للغاية.

من اهم الأسباب التي أدت إلي زيادة إقبال المستثمرين علي فكرة الاستثمار العقاري، هو بداية تزايد أعداد السكان في المناطق الصناعية والتجارية للعمل بها، بالإضافة إلي تزايد أعداد الطلاب القادمين من جميع أنحاء العالم للدراسة في جورجيا، وبطبيعة الحال فإن الإقبال علي الشقق السكنية في تلك الفترة في تزايد مستمر.

أهم المعلومات حول مجال الاستثمار الزراعي في جورجيا

ان السبب الحقيقي الذي قد أدى إلى تطوير الاقتصاد في جورجيا، هو بذل كل الجهد والطاقة من اجل جذب اكبر عدد المستثمرين، وذلك عن طريق بعض التسهيلات الجمركية التي قد تم وضعها مؤخرا علي اكثر من 860 منتج زراعي، ولقد تم فرض تلك التسهيلات بناء علي بعض الاتفاقيات المسبقة للتجارة الحرة والشاملة التي تختص بدول الاتحاد الأوروبي والدول المستقلة وبعض دول شرق آسيا.

أسباب اتجاه المستثمرين إلى مجال استثمار العقارات في جورجيا

 تحتل الزراعة في جورجيا مركز مرموق في الاستثمار الزراعي، حيث تشغل المساحات الزراعية نسبة 18% من إجمالي الأرض، ولقد حرصت الدولة علي تقديم يد المساعدة لبعض المستثمرين الجدد، حيث انه قد تم تخفيض سعر التكلفة المختص بشراء الأراضي الزراعية والذي قد وصل إلى 25% في عام 2019 ، في حالة الرغبة في إقامة بعض المصانع الخاصة بالمعالجة الزراعية.

ولقد تم تخصيص بعض المنح المقدمة من الحكومة في جورجيا لتحفيز المستثمرين علي إقامة المصانع الخاصة بالمعالجة الزراعية، وقد وصلت نسبة المبالغ المدفوعة في تلك المنح إلي حوالي 30% في عام 2019 ، أي ما يعادل 250000 دولار، وإلى جانب جميع تلك التسهيلات فقد ساهمت خفض تكاليف العاملة في تلك المصانع إلى جذب عدد أكبر من المستثمرين.

أهم المعلومات حول الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني في جورجيا

نظرا لسهولة تربية الأغنام والماشية بكافة أنواعها في جورجيا، فقد لجأ الكثير من المستثمرين إلى فكرة شراء المراعي الطبيعية التي تتواجد في تلك الدولة بشكل لا يصدق، حيث يقوم العاملين في تلك علي توفير اكبر السبل الممكنة لتنمية الثروة الحيوانية خلال هذه السنوات.

أسباب اتجاه المستثمرين إلى مجال استثمار الإنتاج الحيواني في جورجيا

تحتوى جورجيا علي أعلى نسبة في عملية تصدير لحوم الأغنام والماشية إلى الدول العربية، حيث ترغب العديد من المذابح العربية في استيراد تلك الماشية نظرا لقلة سعر التكلفة وجود المنتج، حيث إلى سعر تكلفة بعض الأغنام أحيانا إلى حوالي 192 دولار أي ما يعادل 3000 جنيه مصري إذا أخذنا جمهورية مصر العربية كمثال.

تعتبر المنتجات الحيوانية في جورجيا في أفضل المنتجات، حيث يعتبر الخروف الجورجي من أجود أنواع الماشية التي يمكن ان يتم بيعها للمستثمرين العرب، حيث يتم تربية تلك الأغنام في المراعي الحرية، وبالتالي فانه يتم استخراج أفضل أنواع الجلود والأصواف والألبان واللحوم سنويا، مع الاحتفاظ علي بعض المنتجات وبيعها محليا.

كيف تبدأ مشروعا تجاريا في جورجيا بالنسبة للمستثمرين الجدد

قبل بدء التفكير في الأرباح الوفيرة التي يمكنك ان تتحصل عليها من عملية الاستثمار في جورجيا، عليك أولا ان تتوقف لحظات ولا تتسرع، حيث انه لابد من التفكير أولا قبل بدء المشروع، حيث أنه من الأفضل إيجاد فكرة مشروع محددة يمكنك الاعتماد عليها، بمعنى أنه في حالة التفكير في إقامة مصنع علي سبيل المثال، لابد من اختيار المكان المناسب لإقامة المشروع، واختيار الأعداد الكافية من الأيدي العاملة لتوفير المنتجات، والتعرف علي كافة القوانين اللازمة في الدولة لإقامة المشروع بشكل قانوني حتي لا تتعرض إلي مشكلة إيقاف المصنع إذا ما تم اكتشاف أي مخالفة.

خطوات تأسيس مشروع ناجح في جورجيا

الخطوة الأولى: تحديد رأس مال معين لبدء المشروع

علي حسب فكرة المشروع يتم تحديد رأس المال، حيث انه يتم تخصيص المبالغ الضخمة في بناء المشروعات الحيوية مثل إقامة المصانع أو الفنادق السياحية، وتقل تكلفة بعض المشاريع مثل شراء عقار صغير أو شراء بعض المحلات التجارية الصغيرة التي يزيد نسبة الإقبال عليها في عدة مواسم، وبذلك يجب تحديد الحد الأدنى لراس المال حتي لا يتعرض المشروع للانهيار.

الخطوة الثانية: التسجيل في الضرائب لبدء المشروع في جورجيا

لا يتم تعميم تلك الخطوة علي جميع الشركات، ولكنها تعتبر من أهم الخطوات التي تفرضها الحكومة في جورجيا، حيث ينص القانون التجاري في جورجيا علي ضرورة الحصول علي معرف الضريبة الخاص بالشركة أو المصنع حتي يتسنى للمستثمر بفتح حساب مصرفي و إعطاء الرواتب للموظفين، مع العلم انه يجب الحصول علي المعرف لتحديد الضرائب المفروضة علي الشركة.

الخطوة الثالثة:  استخدام الحسابات المصرفية والائتمانية المخصصة للأعمال في جورجيا

يقع بعض المستثمرين الجدد في خطأ استخدام الحساب المصرفي الشخصي في الأعمال التجارية، حيث أنه في بعض الأحيان تتعرض بعض الشركات إلى خسارة فادحة ويعض المساءلة القانونية من قبل الدولة أو رجال أعمال أخرين، وبالتالي فانه يتم الحجز علي جميع الممتلكات الخاصة بالمستثمر حالة اللجوء إلى القضاء.

ولهذا يجب علي المستثمر ان يقوم بإنشاء حساب تجاري منفصل، حتي يتمكن المستثمر من إجراء الكثير من التعاملات المالية التابعة للشركة، والتي تختص بدفع الرواتب الخاصة بالعمال وشراء الموارد الصناعية المطلوب تصنيعها، ولقد وفرت الدولة الجورجية العديد من الخطوات البسيطة لفتح حساب مصرفي شخصي أو تجاري.

الخطوة الرابعة: استخراج التصريحات اللازمة لبدء المشروع في جورجيا

لا يمكنك العمل في جورجيا أو في أي دولة أخرى في حالة عدم الحصول علي تصريح مسبق من قبل الحكومات التي يرغب المستثمرين في العمل بها، والذي يتم استخراج هذا المستند والعمل به علي حسب الدولة التي يرغب بها المستثمر في إنشاء المشروع، واذا ذكرنا علي سبيل المثال انه اذا تم استخراج التصريحات من مدينة باتومي، فلا يمكنك إنشاء المصنع في تبليسي حيث لكل مدينة تابعة إلي جورجيا قوانين خاصة بها.

كما ان لكل مشروع تصريحاته الخاصة، حيث تختلف التصريحات التجارية عن التصريحات العقارية وهكذا، ومن احد الأمور المميزة لاستخراج التصريح هي سرعة استخراج الأوراق، حيث أنه في بعض الدول يتم استغلال المناصب الخاصة بالمعاملات التجارية في قبول الرشاوى من أجل تسهيل الإجراءات، ولكن في دولة مثل جورجيا يتم التعامل مع طلب استخراج التصريح في وقت محدد بدون اللجوء إلى أي أساليب ملتوية أو طلب دفع تكاليف باهظة.

الخطوة الخامسة: يشترط وجود عقد مثبت في حالة شراء الشركة

لا يفضل بعض رجال الأعمال فكرة بناء الشركة من بداية وضع حجر الأساس إلي نهاية البناء، وبالتالي فان البعض يلجأ إلى عملية الشراء العقارية عن طريق صاحب شركة اخر يرغب في بيع شركته أو عن طريق سمسار عقارات مصرح به، وفي حالة إذا ما تم الاتفاق، يجب كتابة عقد مثبت لا يخالف شروط شراء العقارات.

ومن أهم البنود التي يجب ان يتم كتابتها في هذا العقد، اسم الشركة أو المصنع المراد شرائها، ثم كتابة جميع المعلومات باللغة الإنجليزية وبالطبع يجب كتابة العقد أيضا باللغة الجورجية، ثم انه يجب ان يتم توثيق العقد في بيت العدل التابع إلي إدارة العقارات، ويشترط وجود الطرف الثاني من اجل التوقيع علي العقد.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *