fbpx

تفاصيل وشروط الإقامة في جورجيا بعد التعديلات الدستورية الأخيرة

نشرت من قبل Hashem في

دليل جورجيا للدراسة والسياحة Georgia Geoguide Geo Study guide

يرغب الكثير من أفراد الشعوب العربية في السفر إلي جورجيا والعمل بها، نظرا لوجود الكثير من المميزات التي يمحنها القانوني الجورجي لجميع المواطنين والرعايا لديهم، ولكن ان هناك الكثير من الأسئلة التي قد تأتي أحيانا في الأذهان مثل، هل شروط الإقامة في جورجيا صعبة للغاية؟ وما هي المميزات التي يمكنك الحصول عليها في حالة الفوز بتلك الإقامة؟.

تفاصيل وشروط الإقامة في جورجيا بعد التعديلات الدستورية الأخيرة

سوف نستعرض معكم في تلك المقال التالية، جميع الإجراءات اللازمة التي يمكنك من خلالها التعرف علي مميزات الإقامة في جورجيا للعاملين والطلاب والمستثمرين، وكما تعودنا من خلال موقعنا، فسوف يقوم الموقع بشرح كافة التفاصيل حول كيفية استخراج تصاريح الإقامة للعمل والدراسة وشراء العقارات والاستثمار والزواج في جورجيا بعد إجراء بعض التعديلات الدستورية الأخيرة في عام 2019.

ان التعديلات الأخيرة في الدولة قد جاءت في منتهى الحزم والشدة، حيث انه قد تم رفع بعد الرسوم المختصة بإقامة إنشاء العقارات والاستثمارات، كما تم إيقاف بعض التصريحات المختصة بالإقامة بسبب اكتشاف بعض أعمال الغش والتحايل الذي قام بها بعض المواطنين علي الرغم من التسهيلات التي تقدمها الدولة لجميع المغتربين.

التعرف علي أنواع الإقامة في جورجيا

عند الحصول علي تصريح الإقامة في جورجيا يمكنك التمتع بجميع الامتيازات التي يحملها المواطن العادي مثل، السفر إلى كافة الأماكن التابعة لجورجيا دون الحاجة إلي أي تصريح والذي يتم أخذه بطرق معينة من قبل الجهات الأمنية، كما يمكنك الحصول علي الجنسية الجورجية في خلال 5 سنوات من مدة الإقامة، ولهذا فان  جميع المغتربين من الدول العربية ترغب في التعرف علي أنواع الإقامة التي يمكنهم الحصول عليها في بعض الحالات التالية:

التعرف علي جميع التفاصيل حول تصريح إقامة العمل في جورجيا

لا يتم الحصول علي إقامة العمل في جورجيا في حالة إذا ما كان الشخص المتقدم لا يعمل في احد الشركات الجورجية المرموقة، ولهذا يجب قبل تقديم طلب الإقامة ان يجد الفرصة المناسبة في العمل في احد الشركات، وتعتبر فرصة الحصول علي إقامة العمل من أهم الفرص التي يمكن للعاملين الفوز بها.

 حيث انه لا يتم الحصول علي الإقامة للمتقدم فقط وإنما يحصل الفرد علي تصريح الإقامة هو وأسرته التي يعولها بكامل، ولا يتم سريان هذا القانون إذا كان المتقدم يعول أبناء تزيد أعمارهم عن ستة عشر عام، ان تصريح الإقامة عن طريق العمل هو تصريح إقامة مؤقتة، وتتراوح الفترة الزمنية لمدة التصريح ما بين ستة أشهر إلى خمس سنوات تقريبا.

المتطلبات التي يجب تقديمها  من اجل الحصول علي إقامة العمل في جورجيا بعد التعديلات الأخيرة

  • يجب علي المتقدم تقديم جواز السفر الخاص به.
  • يجب علي المتقدم تقديم ما يثبت أنه يعمل في احد الشركات الجورجية التي لها تاريخ طويل قد يتجاوز أكثر من سنة.
  • ان التعديل الأخير يشترط ان يتم تقديم ما يثبت ان هذه الشركة تصل نسبة استثماراتها إلي 50 ألف لاري أي ما يعادل 15037، حتي يتم التأكد من مصداقية الشركة وأنها تقوم بتوفير الرواتب اللازمة لجميع العاملين لديها.
  • يجب علي المتقدم تقديم عقد عمل يثبت انه يتلقى راتب ثابت يصل إلي حوالي ألف لاري شهريا.
  • يجب علي المتقدم تقديم كشف الحساب الخاص به في أحد البنوك الجورجية، حتي يتم إثبات ان المتقدم يرغب في الإقامة في جورجيا بشكل جدي.

سبب رفض طلب تصريح إقامة العمل في جورجيا

يتم رفض طلب الإقامة في حالة اكتشاف أي تلاعب قد يحدث في قبل المتقدم فيما يختص بعقد العمل، حيث يقوم بعض المتقدمين بشراء عقد عمل ينتمي إلى إحدى الشركات الكبرى، وبالتالي فان الحكومة في جورجيا تقوم باكتشاف ان هذا الشخص لم يعمل علي الإطلاق في تلك الشركة وهكذا يتم رفض الطلب نهائيا.

التعرف علي جميع التفاصيل حول إقامة العقارات في جورجيا

للحصول علي هذا الطلب للإقامة لابد ان يتوافر لدى الطالب ملكية عقار مثبت، ولا يشترط نوع معين لهذا العقار، فمن الممكن ان يكون فندق أو شقة أو متجر، ولا يمكننا القول ان تصريح الإقامة عن طريق إنشاء العقار أيضا هو تصريح إقامة دائمة، تتراوح الفترة الزمنية لمدة التصريح خمس سنوات تقريبا ويتم تجديدها سنويا، ثم يتم الحصول بعد ذلك إلى الإقامة الدائمة، كما أنه لا يتم الحصول علي الإقامة للمتقدم فقط وإنما يحصل الفرد علي تصريح الإقامة هو و أسرته التي يعولها بكامل، ولا يتم سريان هذا القانون اذا كان المتقدم يعول أبناء تزيد أعمارهم عن ستة عشر عام.

المتطلبات التي يجب تقديمها  من اجل الحصول علي تصريح إقامة العقارات في جورجيا بعد التعديلات الأخيرة

يجب علي المتقدم تقديم ما يثبت ان العقار الثابت في الملكية يبلغ قيمته مائة ألف دولار، كما يمكن للمتقدم تقديم ما يثبت امتلاكه عدة عقارات تتراوح قيمتها مائة ألف دولار، ولقد تم تحديد تلك القيمة بعد التعديل الأخير حيث انه قد تم رفع تلك القيمة في خلال عام 2019.

يجب علي المتقدم تقديم ما يثبت ان العقار الخاص به هو عقار فعلي ولا يوجد علي أرض زراعية، أي أنه لابد من إثبات ان العقار تم بناؤه علي أرض جورجيا لا تصلح للزراعة، كما أنه لا يتم قبول الرسوم الهندسية لبعض العقارات التي ليست مبنية علي أرض الواقع، كما يتم إيقاف تصاريح الإقامة المتخصصة بالعقار في حالة بيع العقار إلى شخص آخر.

التعرف علي جميع التفاصيل حول تصريح إقامة الاستثمار في جورجيا

لقد تزايد الطلب علي تلك الإقامة بوجه عام بسبب زيادة إقبال المستثمرين الجدد علي الإقامة في جورجيا والعمل بها، نظرا لعوامل الجذب السياحي واستمرار توافد السائحين إلى جورجيا، وبالتالي فإن فكرة الحصول علي الإقامة المؤقتة هي الفكرة العملية التي يفضلها المستثمر، وتستمر تلك الإقامة 5 سنوات يتم تجديدها سنويا.

المتطلبات التي يجب تقديمها  من اجل الحصول علي تصريح إقامة الاستثمار في جورجيا بعد التعديلات الأخيرة

  • يجب علي المستثمر تقديم ما يثبت ان نسبة استثماراته في تلك الدول قد تجاوزت 300 ألف دولار.
  • يجب علي المستثمر تقديم جميع البيانات المثبتة التي تؤكد قيمة الاستثمار وما يمثله علي أرض الواقع.
  • يجب علي المستثمر تقديم ما يثبت أنه يمتلك حساب بنكي يحتوي علي المبلغ المطلوب أو أكثر من ذلك.

التعرف علي جميع التفاصيل حول تصريح إقامة الدراسة في جورجيا

تفتح الجامعات في جورجيا أبوابها سنويا إلى جميع الطلاب الأجانب والعرب، حيث قامت تلك الجامعات بالتطوير من المنظومة التعليمة بشكل مستمر، إلى ان أصبحت جورجيا من أهم الجامعات الدولية، ولهذا قد يلجأ بعض الطلاب إلى طلب تصريح الإقامة الخاصة بالدراسة، حتي يتسنى لهم الانتباه إلي دراستهم الجامعية، ولا يوجد مدة محددة لتصريح الإقامة من أجل الدراسة، حيث يتم تحديد المدة علي حسب المجال الدراسي.

المتطلبات التي يجب تقديمها  من اجل الحصول علي تصريح إقامة الدراسة في جورجيا بعد التعديلات الأخيرة

علي الطالب ان يقوم بتقديم ما يثبت أنه يقوم بالدراسة في أحد الجامعات الجورجية.

علي الطالب ان يقوم بتقديم ما يثبت أنه مقيم في جورجيا قبل الدراسة في أحد المنازل السكنية في جورجيا لمدة سنة كاملة قبل بدء العام الدراسي.

التعرف علي جميع التفاصيل حول تصريح إقامة الزواج في جورجيا

تم إيقاف تلك الإقامة مؤقتا في العام الماضي، بسبب بعض التجاوزات التي قد حدثت من قبل بعض المغتربين حيث أنه قد قامت البعض منهم بالتحايل علي الجهات المختصة فيما يختص بالزواج، حيث ان صاحب الطلب بالزواج من احد الفتيات في جورجيا من حاملات الجنسية ومن خلالها يقوم بالطلب التقدم علي الحصول علي الإقامة ولا يتم صحة هذا الزواج.

أنواع الإقامة الدائمة في جورجيا

إقامة لم الشمل في جورجيا

إقامة لم الشمل  تم إيقافها بسبب بعض التحايل الذي قد تم ذكره مسبقا، حيث يتبين بعد ذلك ان هذا الزواج ليس له أي أساس من الصحة، حيث انه زوج مدبر بغرض الحصول الإقامة والجنسية، حيث تقوم بعمل تقصي مسبق عن صاحب الطلب، ولهذا وحيث انه قد تكررت الحالات الاحتيالية لتلك الإقامة، فقد تم إيقاف هذا التصريح إلى أجل غير مسمى.

إقامة حق المكوث في جورجيا

يحق لجميع أصحاب الإقامات السابقة بعد ان يتم انقضاء المدة المحددة إلي الإقامة، ان يقوموا بطلب للحصول علي تصريح إقامة حق المكوث، مع العلم انه لابد من مرور ستة أعوام علي حصول المتقدمين علي الإقامة المؤقتة، وبالتالي فإنه يتم منح الحاصل علي الإقامة علي جميع حقوق المواطنة العادية.

اهم مميزات الإقامة في جورجيا

تعمل دولة جورجيا علي توفير كافة الخدمات اللازمة للمغتربين العرب والأجانب حيث، يتم الاهتمام بتوفير المتطلبات العلاجية والتأمينية والدراسية وغيرها، واليكم فيما يلي أهم المميزات إلي تختص بالإقامة في جورجيا.

 حرية التجول في جورجيا وجميع المدن الخاصة بها

عند الحصول علي الإقامة المؤقتة أو الدائمة، يتم منح الحاصلين علي الإقامة علي إذن غير مشروط يسمح لهم بحرية التجول داخل المدن الجورجية.

يسمح للمواطنين بطلب تأشيرات أخرى

تمنح الدولة جميع الرعايا الحق في طلب تأشيرة إلي جميع الدول العالمية، وقد يرى بعض الأشخاص ان تلك التأشيرات من أهم مميزات الإقامة حيث يمكنهم السفر إلى الولايات الأمريكية ودول أوروبا، وتهتم الدولة الجورجية بتقديم كافة المساعدات لبعض الدول العربية ونخص بالذكر دولة جمهورية مصر العربية حيث لا يوجد هناك أي رفض من قبل الدولة اذا قام أحد المصريين بطلب تلك التأشيرة.

الحصول علي الجنسية الجورجية بعد انتهاء مدة تصريح الإقامة

يمكنك الحصول علي الجنسية الجورجية في حالة مرور خمس سنوات علي الإقامة في جورجيا، ولا يشمل تلك الميزة الطلاب الحاصلين علي الإقامة الدراسية، وإنما يتم منحهم إلي فئة المستثمرين وبعض أصحاب العقارات.

يمكنك الحصول علي الجنسية الجورجية في حالة الزواج الشرعي والمثبت والذي لا يوجد تحايل فيه، ولكن وكما ذكرنا ان تلك الميزة قد تم إيقافها إلى حين النظر في بعض الإجراءات الأخرى.

الحصول علي حرية التعامل المالي في جورجيا

ان من المميزات التي يرغب بها المقيمين في جورجيا، هي شراء كل ما يلزم الفرد منهم دون التدخل أو تعقيد الأمور، لهذا قد منحت الدولة جميع الحقوق فيما يختص بتعامل البنكي، حيث يمكنك إيداع أو صرف المبالغ النقدية علي قدر ما يشاء.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *