fbpx

الحلال في جورجيا: نظرة على المراعي في جورجيا

نشرت من قبل Hashem في

دليل جورجيا للدراسة والسياحة Georgia Geoguide Geo Study guide

الحلال في جورجيا: نظرة على المراعي في جورجيا

ان هناك بعض الدول الأجنبية قد فقدت أصولها وحضارتها بسبب المبالغة في استخدام سبل التمدين مثل استخدام التكنولوجيا المفرطة، حيث أنها لم تعد تعتمد علي الموارد الطبيعية أو الاستعانة بالقوى العاملة من اجل إقامة المشروعات طويلة الأمد، وعلى النقيض فإن هناك دول مازالت تستغل جميع الموارد الطبيعية لديها للعمل علي زيادة الإنتاج.

الحلال في جورجيا: نظرة على المراعي في جورجيا

تعتبر دولة جورجيا من أهم الدول الأجنبية التي تعتمد بشكل كلي علي الموارد الطبيعية، حيث تشغل المساحات الخضراء أكثر من 70% من الأراضي الجورجية، ولهذا فإن العمل في جورجيا من أهم الأعمال المليئة بالحركة والنشاط ، حيث يتركز العمل علي الزراعة ورعي الأغنام في فصل الشتاء والربيع، وبالتالي فإن أضخم المحاصيل الزراعية وإنتاج اللحوم يتم تصديرها إلي الخارج في تلك المواسم.

ما هي الأماكن المخصص التي نجد الخروف الجورجي ؟

تبدأ دولة جورجيا في تربية الخروف الجورجي في فصل الشتاء، حيث تصل عدد قطعان الماشية إلي أكثر من خمسين الف، وتمتد المراعي الخاصة بتربية الماشية بجميع أنواعها من الحدود الغربية إلى الحدود الواقعة علي أذربيجان، أما عن الأجزاء الشمالية فإننا قد نجد العديد من المراعي الطبيعية الأخرى التي تصل إلى جبال القوقاز في الجهة الشمالية ثم تنحدر جنوبا إلي ان تصل إلي بعض الهضاب العشبية.

الحلال في جورجيا: ما هي اهم العوامل الطبيعية التي يمكنها القضاء علي الخروف الجورجي

لا يتم احتجاز الخروف الجورجي في منطقة معينة، وإنما يقوم العاملين علي الرعي بإطلاق سراحهم في فصل الربيع والشتاء، مما يؤدي إلى وقوع بعض الحوادث المؤسفة لبعض القطعان الحيوانية، واليكم في يلي بعض العوامل الطبيعية التي تتسبب في موت عدد كبير من الخراف الجورجية.

العوامل المناخية يمكنها القضاء علي الخروف الجورجي

يتم اطلاق سراح الخروف الجورجي في أوائل الخريف إلى فصل الربيع، وفي خلال تلك الرحلة الشاقة قد تتعرض غالبية قطعان الماشية إلي الإصابة بالمرض أو الوقوع من أعلى الهضاب، نتيجة الأمطار الغزيرة التي يمكنها ان تقع في تلك المناطق، مما يجعل الأمر في غاية الصعوبة علي عمال المراعي حيث انه لا يمكن إنقاذ تلك الكمية من القطعان.

الحلال في جورجيا: طريقة التعامل مع قطعان الخروف الجورجي في حالة هطول الأمطار

يعتبر هطول الأمطار وكما ذكرنا من الظروف العصيبة التي قد تمر بها قطعان الخروف الجورجي المسكينة، حيث يمر فصل الخريف والشتاء في جورجيا بسلام أحيانا بسبب بعض الصواعق تخطف القلوب، ولا يجد الخروف الجورجي أي ملجأ غير عمل تجمعات يقوم بها الرعاة، ثم يتم إيقاف التقدم إلي حين انتهاء العاصفة.

أما في فيما يختص رعاة الماشية أنفسهم، فقد يلجأون إلى أحد الكهوف الموجودة علي أحد الطرق في حالة عدم وجود شاحنات والتي يمكن ان تكون خطرة أحيانا بسبب تواجد الحيوانات المفترسة، أما اذا وجدت تلك الشاحنات، فإنها تكون فرصة طيبة للمكوث بداخلها إلى حين انتهاء العاصفة.

الحيوانات المفترسة يمكنها القضاء علي الخروف الجورجي

كما ذكرنا سابقا ان دولة جورجيا تحتوي علي أكبر عدد من الجبال والهضاب الممتدة في جميع الأماكن، وبالتالي فان من الطبيعي ان تحتوي تلك المناطق علي اكثر أنواع الحيوانات المفترسة التي تنتهز الفرصة المناسبة للقضاء علي فريستها، ولهذا فان الخروف الجورجي وهو الأكثر عرضة للافتراس من قبل أحد الذئاب  أو النمور الجائعة.

طريقة بيع صوف الخروف الجورجي

عند استقرار قطعان الماشية في المكان المحدد لها، يقوم الراعي باختيار الخروف الأضخم الذي يحتوي علي كمية من الصوف، ثم يقوم الراعي بأخذ الخروف المنطقة المحدد لجز الصوف، مع العلم أنه لا يتم استخدام أي أدوات تقنية لاستكمال عملية الحصول علي الصوف، حيث يقوم الراعي باستخدام أدوات الراعي البدائية، وقد تستغرق تلك العملية أكثر من ساعة علي الأغلب.

بعد الانتهاء من عملية استخراج الصوف، يتم التخطيط لعملية البيع حيث تتنوع تلك العملية علي حسب المراعي، حيث تتواجد بعض المراعي المتوسطة التي يمكنها تحميل الأصواف المراد بيعها في شاحنات خاصة يمكنها توصيل الأصواف إلى الأماكن المحددة بطريقة السريعة، أما في حالة طريقة بيع الأصواف من خلال المراعي الفقيرة، فإن عملية التوصيل يتم عن طريق رعاية الأغنام انفسهم، حيث ان الوسيلة المطلوبة في تلك الحالة تكون عن طريق امتطاء الخيول وتوصيل المنتج شخصيا إلي المكان المطلوب.

الحلال في جورجيا: التعرف علي حياة راعي الماشية في جورجيا

يتم اختيار راعي الماشية في جورجيا علي أساس الخبرة وليس العمر، ولهذا فإننا نلاحظ ان اغلب المراعي المختصة تتنوع الفئات العمرية لعمال الراعي ما بين 25 عاما إلي 60 عام تقريبا، أما عن فترات العمل الرسمية الذي يجب القيام بها في تلك المراعي في بداية بزوغ الشمس إلى الغروب.

يتم تقسيم العمل في تلك المراعي علي حسب العمر، حيث يقوم الراعي الأصغر سنا بالقيام بالأعمال السريعة والشاقة مثل جز الأصواف وعمليات الرعي التي تحتاج إلي قدرة بدنية عالية للغاية، حيث ان عمليات الرعي قد تستغرق عدة شهور ولهذا فلا يتم الاستعانة عادة راعي البقر الأكبر سنا.

في حالات معينة يتم الاستعانة بخبرة الراعي الكبار في عمليات الرعي، ولقد كانت المشكلة الحقيقة في عدم إمكانية كبار السن في السير لتلك المسافات الطويلة نظرا لصعوبة الطريق، ولهذا قد لجا البعض من الراعي إلى ابتكار وسائل نقل خاصة تمكنهم من خلالها من إجراء عملية الرعي، إلى جانب العمل الرئيسي الذي يتمكن الراعي من القيام به وهو جز الصوف والذهاب إلى الأماكن المخصصة للبيع.

كيف يتعامل راعي الماشية مع الطريق أثناء راعى الخروف الجورجي

ان حياة راعي الأغنام بشكل عام في غاية الصعوبة، حيث ان هناك بعض المعاناة التي يتعرض لها الراعي أثناء السفر، فقد نجد بعض الرعاة قد يتعرضوا لبعض الأمراض نتيجة تغير الطقس، ومن المعروف في تلك المناطق أنه لا يوجد أي ملجأ لحماية هؤلاء الأشخاص من عوامل الطقس.

كما يصادف بعض الرعاة مشكلة عدم إمكانية مواصلة السير عن طريق الشاحنات، بعد انتهاء الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها تلك المناطق، ولهذا فإن الفئات المتوسطة من الرعاة تلجأ إلى اختيار الشاحنات الأكثر تقنية، والذي تجعلها تعبر في تلك المناطق الوعرة بسهولة بالغة دون التعرض لأي أخطار.

كما يتعرض بعض الرعاة إلي بعض النقص في الموارد الغذائية، ولقد قامت الدولة بإيجاد الحل المناسب لتلك المشكلة، عن طريق إقامة بعض المحلات المتخصصة في عملية بيع الطعام، إلي جانب بعض المراكز المتخصصة في بيع الوقود، في حالة بعض الرعاة الذي يستخدمون الشاحنات الكبيرة.

كيف يتم التعامل مع نقص الماء المفاجئ أثناء الرعي؟

 ان هناك بعض الحلول الطبيعية من أجل حل تلك المشكلة، حيث يتواجد في جورجيا الكثير من الآبار المختصة بالمياه الجوفية، والذي يتمكن الراعي من خلالها ان يقوم بتخزين المياه عبر عبوات مخصصة لشرب الماء، ومن الأمور المميزة في تلك الرحلة ان جميع الممرات البرية في مناطق السفر تحتوي علي تلك الجداول المائية.

كالحلال في جورجيا: يفية التعامل مع الخروف الجورجي أثناء السفر للمراعي الأخرى

تحتاج قطعان الخراف الجورجية إلى الكثير من الرعاية أثناء تلك الرحلة، ولهذا فإن جداول المياه الطبيعية هي الحل الأمثل للاهتمام بجميع قطعان الماشية، حيث يتمكن الراعي من تنظيف الأغنام من أثر السفر، وذلك عن طريق استخدام بعض المعدات البسيطة التي تختص بعملية التنظيف وشرب الماء.

يحرص رعاة الأغنام عادة علي حماية قطعان الخراف الجورجي من الحيوانات المفترسة التي يمكنها ان تقوم بالهجوم عليها في الليل ولهذا قد يضطر بعض الرعاة إلي وضع بعض السياج الخشبية من أجل حماية القطعان من الحيوانات ليلا، ومن حماية انفسهم من تلك الحيوانات أيضا يتم إشعال النيران الخاصة بالتخييم حتي يتم إبعاد أي خطر يقترب منهم.

في بعض الأحيان يتم التعامل بقسوة شديدة مع بعض قطعان الخروف الجورجي، بسبب عدم تجاوبها مع الراعي أثناء السير، وقد يضطر بعض الرعاة إلي ضرب الخرفان بالأسواط، حيث يحثهم علي المضي قدما أو السير في الماء، وقد ترجع قسوة الراعي أحيانا إلي صعوبة الأجواء المناخية، التي تجعل بعض الطرق غير ممهدة للسير فيها قطعان الخراف الجورجي، حيث ان اغلب الطرق تملاها مياه الأمطار كما ذكرنا لكم من قبل.

المشاكل القائمة بين السكان المحليين ورعاة الماشية في جورجيا

يرجع السبب الرئيسي  في تلك المشكلة،  إلي الإشغالات المرورية التي قد تحدث في بعض الأحيان بسبب مرور قطعان الخراف الجورجي في الطرقات العامة أثناء السير، حيث يتم تعطيل الحياة المرورية بالكامل، خلال فترة مرور الخرفان، والتي تسير في مجموعات متكاملة مما يعمل علي توقف جميع السيارات فجاه، وقد يودي في بعض الأحيان إلي حدوث حوادث خطرة.

في بعض الأماكن العامة قد نرى بعض المدارس الخاصة للأطفال، وقد تكون تلك المشكلة هي الأكبر إلى الآن، حيث هناك بعض الأخطار التي يمكن ان تحدث لتلك الأطفال اذا تم الهجوم عليهم من قبل قطعان الماشية، وبالتالي يؤدي ذلك إلي حدوث إصابات أو موت احدهم، ومع الأسف مازالت تلك المشكلة قائمة ولم تتدخل الحكومة لحلها إلي الأن.

ونظرا  لعدم وجود حلول لتلك المشكلة، قد نجد ان هناك بعض المدارس تقوم بغلق أبوابها في أثناء عبور قطعان الخراف الجورجي والماشية المشابه، ولكن الأمر قد يصبح في غاية الخطورة أثناء خروج الأطفال من المدارس حيث يمكنك ان ترى الآلاف من قطعان الخراف الجورجي تمر بجوارك دون ان تدري.

سعر الخروف الجورجي في حالة التصدير للخارج

قد تصل أسعار الخرفان في مصر علي سبيل المثال ، إلي ما يقرب من خمسة آلاف جنيه للخروف الواحد الذي قد يصل وزنه أحيانا إلي 30 كيلو فقط، وبعد الانتهاء من عملية الذبح قبل يصل الوزن النهائي إلى حوالي 20 كيلو، ولكن في حالة شراء الخروف الجورجي فقط يتراوح سعره حالا ما بين 225 دولار  إلى 270 دولار أي ما يعادل 3559 جنية مصري، وهذا بالطبع افضل سعر يمكنك الحصول عليه حيث ان اغلب الخرفان العربية باهظة الثمن.

أسعار لحوم الماشية الحلال في جورجيا

قد يرغب بعض المسافرون العرب بالاستمتاع بوجبة ساخنة من لحم الخروف الجورجي الطازج في احد الأماكن التي تقدم الوجبات الحلال للعرب، ومن هنا يمكنك البحث عن افضل المطاعم  المختصة في تقديم أشهى الوجبات الساخنة بأفضل الأسعار، حيث أنه في حالة طلب وجبة كاملة من اللحوم والأرز والخضروات قد يصل سعر الوجبة إلى 150 دولار.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *